تقويم المستلزمات للدخول المدرسي 2020/2021

تقويم المستلزمات هو تقويم تشخيصي لمكتسبات المتعلمين/ات للدخول المدرسي الجديد:

وقد اعتمدت الدول في العالم المعاصر التقويم كأحد ركائز تقييم المردودية الداخلية و الخارجية لمنظومتها التربوية.

ويشمل التقويم كل الاطراف المكونة للمنظومة التعليمية من المتعلم و المدرس و الادارة و المنهج التربوي وصولا الى اليات استراتيجيات التدريس… وغيرها.

ويعد تقويم المستلزمات من أول محطات التقويم التي تنتهجها  الدول المعاصرة،ومنها المغرب، لتقويم و تقييم مكتسبات المتعلمين/ات في اول السنة الدراسية او الدخول المدرسي لمعرفة الفجوة الحاصلة بين الكفايات والمكتسبات السابقة في مقارنتها مع الكفايات و المكتسبات الجديدة التي ستُبنى عليها الاهداف و الكفايات الجديدة

يسعى تقويم المستلزمات إلى تشخيص تحصيل المتعلمين/ات في بداية السنة الدراسية، بالنظر إلى الموارد المعرفية والمهاراتية والكفايات الأساسية المحددة في المناهج الدراسية والمرتبطة بالمستويات الدراسية السابقة، والتي تتأسس عليها التعلمات في المستويات الدراسية الحالية.

وتعتمد نتائج هذا التقويم في تخطيط وإنجاز التدخلات التصحيحية الملائمة لتمكين كل متعلم و متعلمة من معالجة مضامين وكفايات المستوى الدراسي الحالي، والتحكم فيها دون صعوبات كبيرة.

لهذا فتقويم المستلزمات تقويما مرحليا و أولي يجمع بين وظيفتي التقويم التشخيصي و التقويم التكويني.

انطلق تقويم المستلزمات الدراسية كمشروع لإرساء نظام للتقويم التشخيصي المنتظم للتعلمات في اطار مشاريع البرنامج الاستعجالي  (البرنامج الاستعجالي ص. 55-56)،ويسعى إلى تشخيص تحصيل التلميذات والتلاميذ في بداية السنة الدراسية، بالنظر إلى الأهداف والكفايات المحددة في المناهج الدراسية المقررة في المستويات الدراسية السابقة، والتي تتأسس عليها التعلمات في المستويات الدراسية الحالية.
وقد تم تعميم هذا المشروع في الدخول المدرسي 2011 /2012 في بعض المواد و المستويات ولم يتم تعميمها
مذكرة تقويم المستلزمات 2010 الرابط الرابط
دليل المدرس/ة لتقويم المستلزمات 2011 الرابط الرابط
دليل تمرير الروائز 2011 الرابط الرابط
دليل المدرس/ة 2016/2017 الرابط الرابط