اصدارات جديدة

عالم المعرفة العدد 469

صدر العدد الجديد من سلسلة عالم المعرفة 469 لشهر فبراير لسنة 2019، وهي سلسلة كتب ثقافية تصدر شهريا عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت.

عنوان العدد: “لأن الإنسان فانٍ”،

من تأليف الطبيب: أتول غواندي،

ترجمة: عبد اللطيف الخياط.

يتناول الموضع علاقة الموت بالانسان والطب، لأنه يتعهد الأطباء في نصوص القسم الطبي – على اختلافها بين الثقافات – بأن يبذلوا ما في وسعهم لإنقاذ حياة الإنسان من الموت، وليحفظوا له كرامته. لكن الممارسة الطبية – كما يروي المؤلف – أثبتت أن هذين الأمرين يتعارضان في بعض الأحيان في تجلٍّ صارخ للنزاع بين جسد الإنسان وروحه؛ مما يحتم على الأطباء اختيار أحدهما. والسائد بين الأطباء هو أن الأولوية تكون لاستبقاء حياة الإنسان (الجسد)، أما المؤلف فيرى أن حفظ كرامة الإنسان هو ما يهم في نهاية المطاف (الروح)؛ وذلك لأن الإنسان فانٍ.

“لأن الإنسان فانٍ”، وقد ألفه أتول غواندي، الطبيب الذي يدرس في جامعة هارفارد، ونقله إلى العربية عبد اللطيف الخياط. يتعهد الأطباء في نصوص القسم الطبي – على اختلافها بين الثقافات – بأن يبذلوا ما في وسعهم لإنقاذ حياة الإنسان من الموت، وليحفظوا له كرامته. لكن الممارسة الطبية – كما يروي المؤلف – أثبتت أن هذين الأمرين يتعارضان في بعض الأحيان في تجلٍّ صارخ للنزاع بين جسد الإنسان وروحه؛ مما يحتم على الأطباء اختيار أحدهما. والسائد بين الأطباء هو أن الأولوية تكون لاستبقاء حياة الإنسان (الجسد)، أما المؤلف فيرى أن حفظ كرامة الإنسان هو ما يهم في نهاية المطاف (الروح)؛ وذلك لأن الإنسان فانٍ.

اظهر المزيد

تربية و تكوين

استاذ مهتم بعالم التربية و التكوين في المجال التربوي مهتم بنظريات التربية و الطرق التدريس الحديثة مهتمه بالبحوث التربوية و كل ما يتعلق بالمجال الديداكتيكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!