عالم المعرفة العدد 472، ماي 2019

صدر العدد الجديد من سلسلة عالم المعرفة 472 لشهر مايو من العام 2019 ، وهي سلسلة كتب ثقافية تصدر شهريا عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت.

عنوان العدد: “ حرب واستراتيجية ”،

من تأليف: Joseph Henrotin ,Stéphane Taillatn,Olivier Schmitt

ترجمة: أيمن منير

الكتاب عبارة عن جمع بعدة مقالات لكتّاب عديدين، ويندرج في صلب موضوع العلاقات الدولية؛ إذ يختص بالمقام الأول بالقدرة على إدارة جميع الموارد وتوظيفها لتحقيق أفضل عائد ممكن في ظل الظروف المتاحة، خاصة ما يتعلق باستخدام القوة في الحرب والآثار التدميرية المترتبة عليها. 

لقد مارس التفكير الاستراتيجي بأشكال مختلفة – ولايزال يُمارس – تأثيرا كبيرا في دراسة مجموعة متنوعة من الظواهر الاجتماعية والسياسات المحلية والدولية، كما أنه ساعد على فك شفرة العلاقات الاجتماعية والسياسية وتمكن من أن يكون جزءا من المشروع النقدي الذي يحلل الوضع الراهن ويغير من موازين القوى.

تُعرفنا النصوص التي تضُمها دفتا هذا الكتاب على جيل جديد من الباحثين أفاد من هذا الإرث الاستراتيجي وبنى عليه وحدَّث بأسلوب جذاب وجهات النظر المختلفة بطريقة متميزة. ولأن الحروب كانت ولاتزال الشغل الشاغل للعديد من الكتابات الأدبية التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين وتشمل جميع الحضارات، فإن الجانب الاستراتيجي على وجه التحديد؛ أي الجانب الذي يهتم باستخدام القوة في الغرض السياسي أو الذي يسعى إلى وضع نظرية الحرب، سرعان ما عرف تطورا كبيرا يُستعرَض على صفحات کتاب «حرب واستراتيجية».

حرب واستراتيجية: مقارابات ومفاهيم


2 تعليقان

  1. السلام عليكم
    من المترجِم أيمن منير الى “تربية وتكوين”
    أرجو الالتزام بالنبذة الموجودة على الغلاف الخلفي من اصدار “عالم المعرفة” الخاص بالعدد 472 “حرب واستراتيجية” ووضعها بديل عن الترجمة الحرفية (السيئة جدا) الموضوعة من طرفكم للملخص الفرنسي
    شكرا لادارة “تربية وتكوين”