اصدارات جديدة

عالم المعرفة عدد 478 نوفمبر 2019

صدر العدد الجديد لعدد نوفمبر 2019 من سلسلة عالم المعرفة الصادرة عن المجلس الوطني للثقافة و الفنون بدولة الكويت.

عنوان العدد: رأسمالية الكوارث، كيف تجني الحكومات والشركات العالمية أرباحا طائلة من ويلات الحروب ومصائب البشرية

تاليف: أنتوني لوينشتاين

ترجمة: أحمد عبد الحميد

يكشف هذا الكتاب، الذي يعد نتاجا لبيئة ما بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 في نيويورك. – الوجه القبيح للنظام الرأسمالي الغربي، ويسقط القناع الذي يتخفي وراءه هذا النظام لكي يستمر في ممارسانه لاستغلال الشعوب الضعيفة في العالم، والاستفادة من الماسي الإنسانية للاجئين والكوارث الطبيعية والحروب والصراعات من أجل التربح، ومواصلة النهب الممنهج لخبيرات هذه الشعوب ومواردها، واستنزاف ثرواتها الطبيعية لمصلحة الحكومات الغربية والشركات المتعددة الجنسيات.
لقد خلفت السياسات الرأسمالية للدول الكبرى مآسي وكوارث لشعوب كثير من الدول تحت اسم «تحقيق التنمية وتعزيز الديموقراطية وحقوق الإنسان، والأعمال الإغاثية ، إذ إن النتائج دائما ما كانت سلبية، وبعيدة عن المخطط له، فضلا على أنها حاولت إطالة أمد هذه الكوارث ليصبح الأمر أشبه ما يكون بتجارة کبری، تدز المليارات على الشركات والمقاولين.
في هذا الإطار، وعبر أسفاره التي تنقل فيها بين أفغانستان وباكستان وهايتي وبابوا غينيا الجديدة والولايات المتحدة وبريطانيا واليونان وأستراليا، يضعنا مؤلف هذا الكتاب. الصحافي الأسترالي أنتوني لوينشتاین، من خلال نهجه الاستقصائي، أمام حقيقة الواقع الكارثي الذي صنعنه الراسمالية، ويبين كيف يمكن للشركات العملاقة أن تستغل البؤس المنظم في عالم خفي لمراكز الاعتقال المخصخصة، والأمن الخاص العسكري، والتربح من المساعدات وصناعات التعدين المدمرة.
ويسلط الكتاب الضوء على الشبكات السرية التي تشكلت لمساعدة الشركات على جني الأرباح من الأزمة الاقتصادية العالمية الأخيرة، كما يحاول مؤلف الكتاب أن يظهره من خلال تقاريره هذه، التاريخ المظلم للشركات المتعددة الجنسيات التي، بمساعدة من وسائل الإعلام والنخب السياسية في الدول المنكوبة، باتت أقوى من الحكومات الوطنية. ليؤكد أنه في القرن الحادي والعشرين، أصبح السكان الضعفاء هم السلع الأكثر قيمة في العالم، تستهدفهم الشركات وتلحق بهم الويلات تحت شعارات براقة.

عالم المعرفة 478

تحميل

او تحميل

اظهر المزيد

تربية و تكوين

استاذ مهتم بعالم التربية و التكوين في المجال التربوي مهتم بنظريات التربية و الطرق التدريس الحديثة مهتمه بالبحوث التربوية و كل ما يتعلق بالمجال الديداكتيكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!