اصدارات جديدة

عالم المعرفة العدد 480، يناير 2020

صدر العدد 480، لشهر يناير 2020 ، من سلسلة عالم المعرفة ، وهي سلسلة كتب ثقافية تصدر شهريا عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت.

عنوان العدد : أعادة النظر في النظام العالمي الجديد” تأليف:  يورغ سورنسن.

ترجمة: أسامة الغزولي.

تمر الديموقراطيات الليبرالية الكبرى، في عالم اليوم، بدرجة غير مسبوقة من التأزم، على المستويين المحلي والدولي، من حيث الممارسات المرصودة ومن حيث القيم والغايات المنشودة. وعلى نطاق أوسع ظل النظام العالمي الليبرالي، الذي أنشأته ودافعت عنه هذه القوى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، والذي ظن الجميع أنه بانتهاء الحرب الباردة لمصلحة قوى الديموقراطية الليبرالية حقق انتصارا وصل بالإنسانية إلى «نهاية التاريخ»، كما زعم فرانسیس فوکویاما (1992)، ظل هذا النظام – منذ التسعينيات، وفي أوج «شهر العسل الليبرالي» – موضع تساؤل من قبل الليبراليين أنفسهم. . عالم المعرفة 480 يعالج هذا الكتاب تساؤلات الليبراليين المتفائلين حول مستقبل النظام، والليبراليين المتشائمين الذين يحذرون من احتمالات انهياره. وعلى الرغم من أن الكاتب يورغ سورنسن أميل إلى التفاؤل، فإنه يسعى في كتابه هذا – وقد حقق قدرا ملموسا من النجاح في مسعاه – إلى تجاوز الواحدية التي تحتم أن يكون مع هؤلاء «المتفائلين» أو أولئك «المتشائمين»؛ ليتخذ موقفا انتقائيا يمضي به التوصيف مثالب النظام العالمي القائم، حتى يكون التعرف على العقبات بداية للتحرك إلى الأمام. وهكذا يلفت سورنسن الانتباه إلى شروط ثلاثة تحكم تطورات هذا النظام، وقد تكون هي ما يقرر مستقبله: هشاشة «جميع» الدول، المتخلفة والمتقدمة على حد سواء؛ تراجع خطر الحرب «بين» الدول، مع تصاعد الحرب «داخل» الدول، وهو تصاعد يرتبط بظاهرة الإرهاب؛ وأخيرا، بنية القوة في النظام الراهن، وتمحورها حول دور الولايات المتحدة التي لا بد لقوتها المادية من وجه اجتماعي يتمثل في تخليق وإدامة نظام مشروع. ويناقش الكتاب تأثير هذه الشروط في النظام الدولي في مجالات أربعة هي: الأمن والاقتصاد والمؤسسات والقيم، ليخلص إلى أننا نعيش، بالفعل، في نظام عالمي لیبرالي، لكن هذا النظام لم يقارب ما توقعه له الليبراليون من سلمية وتعاونية وتلاق.
عالم المعرفة عدد 480
اعادة النظر في النظام العالمي الجديد عالم المعرفة

اظهر المزيد

تربية و تكوين

استاذ مهتم بعالم التربية و التكوين في المجال التربوي مهتم بنظريات التربية و الطرق التدريس الحديثة مهتمه بالبحوث التربوية و كل ما يتعلق بالمجال الديداكتيكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!