اصدارات جديدة

عالم المعرفة عدد 481، فبراير 2020

عالم المعرفة عدد 481: الاقرباء

صدر العدد 481، لشهر فبراير 2020 ، من سلسلة عالم المعرفة ، وهي سلسلة كتب ثقافية تصدر شهريا عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت.

عنوان العدد: اللأقرباء، كيف تعّرفنا على صلات القرابة بين المكروبات وسواها من الكائنات

تأليف: جون. إل.إنغراهام

ترجمة: إيهاب عبد الرحيم علي.

 

منذ زمن تشارلز داروين تكهن الناس حول العلاقات التطورية بين الأنواع المختلفة، بما في ذلك الصلات بأشكال الحياة المتنوعة المعروفة باسم الميكروبات. وفي سبعينيات القرن الماضي اكتشف علماء البيولوجيا طريقة لتوطيد وشائج هذه القرابة. بدأ عصر الاستكشاف الجديد هذا، مع اكتشاف لينوس بولينغ أن كل بروتين في كل خلية يحتوي على مستودع ضخم للتاريخ التطوري. فتح اكتشافه طريقا بحثيا غيّر الطريقة التي يفكر بها علماء البيولوجيا وعيرهم في العالم الحي.

في الكتاب الذي بين أيدينا يروي المؤلف قصة هذه الفتوح العلمية الرائعة. ويؤرخ بطريقته التي يسهل فهمها لكيف تمكنّا من قيم الإرث الميكروبي وللعلاقة بين جميع الكائنات الحية على الأرض.

من بين أكثر الإنجازات العلمية ثورية، نجد اكتشاف كارل ووز أن مجموعة كبيرة من الكائنات الحية التي صنعت سابقا ضمن البكتيريا كانت في الواقع شكلا مختلفا تماما من أشكال الحياة، والتي تُعرف الآن باسم «العتائق». لكن أهم إنجاز تحقق هو بناء شجرة الحياة – وهو مشروع تطوري حلم به داروين منذ أكثر من قرن مضى – اليوم نعلم أن الجذوع الثلاثة الرئيسة للشجرة تهيمن عليها الميكروبات، تشكل المواد غير الميكروبية – أي النباتات والحيوانات، غصنا عُلويا صغيرا في جذع واحد.

أتاحت معركة بغنة الشجرة لعلماء البيولوجيا القدرة على توصيف المجموعة المعقدة من المجموعات الميكروبية التي تعيش في الكائنات الحية و على أجسادها، واستكشاف كيف تساهم في حالات الصحة والمرض. تقربنا هذه المعرفة أيضا من الإجابة عن السؤال المثير بشأن الكيفية التي بدأت بها شجرة الحياة، منذ أكثر من 3,5 مليار سنة.

عالم المعرفة 2020

اظهر المزيد

تربية و تكوين

استاذ مهتم بعالم التربية و التكوين في المجال التربوي مهتم بنظريات التربية و الطرق التدريس الحديثة مهتمه بالبحوث التربوية و كل ما يتعلق بالمجال الديداكتيكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!