عالم المعرفة العدد 484، علم الاجتماع الرقمي

صدر العدد 484 لسلسلة عالم المعرفة والصادرة عن المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الادب بدولة الكويت، والتي اوضحت في هذا العدد الاسباب التي حالت دون اصدار السلسلة بسبب كورنا:

نحيط عناية القراء الكرام علما بأن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب سيستأنف نصر وتوزيه اصدارته الدورية بداية من شهر يوليو 2021، بعد توقفها قسرا منذ شهر ابريل 2020، بسبب جائحة كورونا (كوفيد 19)، نلك الجائحة التي كانت سببا في توقف طباعة هذه الإصدارات وعدم وصولها إلى القراء الكرام، لأسباب كثيرة منها صعوبة حركة النقل والسفر بين دول العالم … وتفضلوا بقبول كل التقدير

عنوان العدد 484: علم الاجتماع الرقمي، منظورات نقدية

تأليف: كيت اورتون – جونسون ونيك بروبور

ترجمة: هاني خميس عبده

موضوع الكتاب، البحث عن ملامح العلاقات الاجتماعية والمؤسسات والبنى في عصر المعلومات، وتأثير التحولات التكنولوجية في المجتمعات الإنسانية”، فهو يهدف إلى دراسة وتحليل التكنولوجيات الرقمية الجديدة في إطار سوسيولوجي من خلال تعزيز النقاش حول ملامح العلاقات الاجتماعية والمؤسسات والبنى في عصر المعلومات. بالإضافة إلى تقديم تمهيد شامل للتحولات التكنولوجية وتأثيراتها في المجتمعات الإنسانية.والتعرف على دور التكنولوجيا الرقمية في إعادة تشكيل الأدوات والمفاهيم داخل علم الاجتماع. ِ

وقد شارك في هذا الكتاب مجموعة من الباحثين من خلال دراسة علم اجتماع التكنولوجيا باعتباره أحد أفرع علم الاجتماع الذي يتناول الجوانب الاجتماعية للتكنولوجيا. ويطرح عدة تساؤلات يحاول الباحثون الإجابة عنها. ومن أبرزها: هل المفاهيم السوسيولوجية السائدة تظل مناسبة للغرض؟ أو هل يمكن أن يكون هناك إدراك يتسع للتطبيقات الجديدة والسياق الاجتماعي المتغير؟ كيف يمكن لعلم الاجتماع إعادة تقييم أفكاره الأساسية من خلال مدخل للعلوم البينية المتداخلة؟ وإلى أي حد يكون الخيال السوسيولوجي أساسًا كافيا للبحوث في العوالم الرقمية عبر تجاوز الحدود المعرفية؟

وإذا كانت المعرفة مطلوبة. فأي نوع من المعارف المستعارة والتوافقات والتعارضات تتوقعها أو حتى نشجعها؟

يعد هذا العدد ،اذن احد أهم المراجع التي ستغني المكتبة العربيةـ فعلم جديد يحاول تسليط الضوء وفهم تأثيرات التكنولوجيا الرقمية على العلاقات الإنسانية.

One comment